تعرف علي لوشن الجسم

تعتبر المرأة هي رمز الأنوثة والرقة والجمال ، هنالك الكثير من النساء تحب الإعتناء بنفسها وبجمالها وتبحث دائما عن كل ما هو جديد ، وكل ما يميزها ويضيف عليها سحرا ورونقا خاص ، بل هنالك نوعا آخر من النساء تحب تدليل نفسها بالإعتناء بروحها أولا وجسدها وبشرتها وشعرها وكل ما تطلبه الأنوثة والنعومة منها .

وهنالك الكثير من المستحضرات التي تهتم ببشرة المرأة وتزيد من جمالها وخاصة إذا كانت مستحضرات ذات جودة عالية ومن بين آلاف الأنواع من هذه المستحضرات سأتحدث عن اللوشن .

اللوشن هو عبارة عن مستحضر تجميلي ترطيبي يعمل على ترطيب خلايا الجلد وتنعيمها وإكساب الجسم رائحة جميلة منعشة ، يتميز اللوشن بقوام خفيف وأقل سماكة من الكريم فلذا يعتبر اللوشن مناسب للصباح ولأيام الصيف الحارة لخفة قوامه وتشربه بسهولة للبشرة دون ترك أثر زيتي كالكريم ، تختلف أنواع اللوشن الموجودة في الأسواق ومحلات التجميل وسأذكر عددا منها :

لوشن يستخدم لترطيب الجسم وإكسابه نعومة ورائحة منعشة ويستخدم بعد الإستحمام أو غسل الأيدي او في الصباح .
لوشن يستخدم في المساء للوجه لتنقيته ومسح آثار مستحضرات التجميل عن البشرة .
لوشن يستخدم للأطفال يكسب يشرة الأطفال نعومة حريرية ورائحة براءة منعشة كما يعمل على منع الإلتهابات والحساسية من الحفاضات .
لوشن مضاف إليه بعض الفيتامينات يعمل على ترميم الجلد وإكسابه نضارة وإشراق .
لوشن مضاف له الكولاجين يستخدم للترطيب والتنعيم ولشد الشرة وإخفاء ترهلاتها.
لوشن مصنع من خلاصة الحمضيات كالبرتقال والليمون اللذان يعتبران غنيان بفيتامين سي ومضافا إليه بعض الفيتامينات يستخدم لترطيب الجسم واليدين والوجه ولتفتيح الأماكن الغامقة في الجسم ويتميز برائحته الصيفية المنعشة .
لوشن برائحة عطر قوية يستخدم في أي وقت ويفضل في المساء .
لوشن مضاف إليه أنواع معينة من زبدة الجسم لترطيب مضاعف ويستخدم في المساء وقبل النوم .
لوشن مخصص لبشرة الوجه لتفتيحه ولإغلاق المسامات الواسعة وترطيبه وحمايته في الصباح من الأشعة الفوق البنفسجية .
كما أن هناك العديد من اللوشن يستخدم للمرأة الحامل والتي تعتبر آمنة صحيا بعد الشهر الثالث وقد يصفها الطبيب للمرأة الحامل وتعمل هذه الأنواع من اللوشن على ترطيب الجلد وإكسابه ليونة ومرونة زائدة وكما أنه يتميز برائحة منعشة ، ويعمل على الترطيب المشبع للجلد لكي يحمي من آثار التمدد وعدم تكون الخطوط البيضاء ، كما هنالك أنواع معينة من اللوشن تستخدم بعد الوضع والولادة لشد الجسم والترهلات .

تتعدد أنواع اللوشن وكل يوم يقدم لنا كل ما هو جديد ، يعتبر اللوشن من الأشياء الضرورية التي على المرأة إقتناؤها وإستعمالها بإنتظام ، فهي تفيد البشرة بشكل عام ، كما أن من مميزات اللوشن سهولة إستخدامه وفرده على مساحات واسعة من الجسم بخلاف الكريم ، كما أن اللوشن يتسرب بسرعة داخل المسام دون ترك أي أثر قد يعتبر مزعج .

يتطلب شراء اللوشن دراية بنوعية بشرة الجسم سواء كانت دهنية أو عادية أو مختلطة أو حساسة فالبشرة الدهنية يناسبها مثلا لوشن خفيف بخلاصة الحمضيات والفيتامينات ، والبشرة الجافة تحتاج للوشن قوي مضاف إلية بعض من أنواع زبدة الجسم كزبدة الكاكاو أو زبدة الشيا ..، للحصول على ترطيب مضاعف ولتعويض الزيوت التي تفتقدها البشرة الجافة ، أمّا البشرة الحساسة فتناسيها أنواع اللّوشن المخصصة للأطفال فهي رائعة جداً .

وتستطيع كل سيدة إضافة لمستها الخاصة على نوع اللوشن الذي تستخدمه كإضافة قطرات من عطرها الخاص المميز في علبة اللوشن ورجها جيدا حتى تتألق بلوشن مميز وله خصوصية جذابة ، كما بالإمكان إضافة بعض النقاط من الزيوت العطرية إذا رغبت المرأة بذلك فيبقى لكل إمرأة سحرها الخاص الذي يميزها عن غيرها .

أفضل لوشن للجسم
يمكن للفتيات التمتع بنعومة الجسم الذي يوفره اللوشن، بالإضافة إلى الرائحة العطرة التي تلتصق بالجسم وتثبت عليه لساعات طويلة، خاصّةً عند دهنه على الجسم بعد الانتهاء من حمام ساخن ومنعش، حيث تكون مسامات الجسم مفتوحة، وأكثر قدرة على امتصاص اللوشن والرائحة العطرية المرافقة له، وذلك من خلال عمل لوشن للجسم مكوّن بشكل كامل من مواد طبيعية تقدم الفائدة للجسم، والرائحة العطرة دون أن تضر به أو تتسبب بأي آثار جانبية.
المكونات
مكعبات عطرية، تتوفّر لدى العطار على شكل صابون بعدّة روائح شرقية وعالمية، مع اختيار الرائحة المفضلة لدى الشخص.
بضع قطرات من زيت العطر، يراعى كون الزيت العطري بنفس رائحة المكعبات العطرية المختارة مسبقاً، منعاً لحدوث اختلاط في الروائح، قد ينتج عنها روائح جديدة غير جميلة.
زيت اللوز.
زيت جنين القمح.
زيت الزيتون.
بودرة دم الغزال.
يمكن إضافة إي نوع آخر من الزيوت المفيدة للجلد والبشرة.
الأدوات
مبشرة بأسنان صغيرة وناعمة.
وعاء صغير.
وعاء كبير.
شوكة.
كيس بلاستيكي.
علبة لوشن فارغة.

طريقة التحضير
باستخدام البراشة، يبرش الصابون العطري في داخل الوعاء الصغير، مع الحرص على عدم تناثره خارج الوعاء، للاستفادة من أكبر قدر ممكن من الرائحة المكوّنة له.
يوضع مقدار غطاء من زيت جنين القمح في الوعاء الكبير.
يوضع مقدار من زيت الزيتون في الوعاء الكبير.
يضاف مقدار من زيت اللوز إلى الوعاء الكبير.
لا يشترط إضافة نفس المقدار من الزيوت السابقة، بل يعتمد مقدار كل منها عل حجم الفائدة التي تقدمها للبشرة والجلد، ونوعية الزيت الذي يقدم الفائدة المراد تحقيقها بأكبر قدر ممكن.
تخلط الزيوت السابقة مع بعضها باستخدام الشوكة، حتى تتحوّل إلى خليط موحد.
يضاف برش الصابون العطري إلى خليط الزيوت تدريجياً، مع التحريك المستمرّ باستخدام الشوكة حتى انتهاء الكمية.
يغلق الخليط باستخدام الكيس البلاستيكي، ويترك ليومين كاملين دون تحريكه أو فتحة.
بعد انقضاء اليومين يمكن ملاحظة اختفاء برش الصابون العطري، وذوبانه مع الزيوت، وتحول قوام الخليط إلى قوام كريمي ناعم.
يضاف القليل من دم الغزال إلى الخليط الناتج، مع خلطه جيداً مع الخليط حتى يتحوّل من لونه الأبيض إلى اللون الوردي، يساعد لون دم الغزال في تحويل لون البشرة والجلد إلى اللون الوردي الجميل.
تضاف بعض قطرات من العطر المشابه لرائحة الصابون العطري، ويخلط جيداً مع المزيج الناتج.
يعبأ اللوشن الناتج في علبة اللوشن الفارغة، ويخضّ جيداً قبل الاستعمال.

العناية بالذات
تتوق المرأة في جميع مراحل حياتها للحصول على جسم وبشرة وشعر مثالي، وتسعى جاهدة للمحافظة على بشرة مثل بشرة الأطفال خالية من العيوب وناعمة كالحرير وذات رائحة طيبة ومنعشة ورطبة، ومن المستحضرات التجميلية التي تساعد في الحصول على كل ما تطلبه المرأة تم إبتكار مجموعة كبيرة من كريمات الترطيب للجسم والتي تُدعى باللوشن من قبل الشركات العالمية الكبرى وحاصلة على امتياز عريق في الجمال، ويتمّ استخدامها بشكل بسيط وسهل جداً.
لوشن الجسم
لوشن الجسم هو كريم ذو تركيبة دهنية فعالة تحتوي على الفيتامينات المغذية التي يحتاجها الجسم لإعادة التوازن به، ومن أفضل اللوشنات تلك التي تحتوي على زبدة الشيا، والكاكاو، وزيت اللوز، والجنجر في مكوناتها الأساسية، لما لها من تأثير كبير وطويل على المدى البعيد غير الخواص العلاجية الموجودة في هذه المواد، ونجد الكثير من أنواع اللوشنات في المحلات التجارية والصيدليات وبأسعار متفاوتة، ولكن حاولي قدر الإمكان الإبتعاد عن الأنواع التجارية التي لا تُجدي نفعاً، وبالنتيجة تحصلين على بشرة متعبة ومرهقة ولا علاقة لها بالنعومة والأنوثة، وعليك أيضاً إختيار اللوشن الذي يُناسب نوع بشرتك للحصول على أفضل نتيجة مع وضعه بالطريقة الصحيحة، وهنا سوف نتعرف على كيفية وضع اللوشن.
كيفية استخدام اللوشن
بالبداية يجب أن يكون الجسم نظيف جداً ورطب، ومن أفضل الأوقات لوضع اللوشن هي بعد الاستحمام مباشرةً، وذلك لأنّ الجسم يكون في حالة من تفتح المسامات والراحة، وعند وضع اللوشن يتغلغل بشكل أسرع وأفضل من أي وقت أخر، وبعد الإنتهاء من الإستحمام جففي جسدك بطريقة الطبطبة وليس الفرك، ثمّ ضعي كمية كبيرة من اللوشن في راحة اليدّ ووزّعيها على كامل الجسم دون استثناء مع التدليك بشكل مريح حتى يتشرّبه الجسم، وبعد ذلك لفّي نفسك بالمنشفة لمدّة خمس دقائق، وسوف تلاحظين الفرق، وبعدها ضعي السبري الخاص بالجسم وارتدي ثيابك بكل راحة.
توجد بعض أنواع اللوشن الحديثة التي توضع أثناء الاستحمام، وتحتاج هذه اللوشنات لتشطيف الجسم بالقليل من الماء بعد فركها على الجسم والتدليك يكون بنفس الطريقة السابقة، ويتمّ استخدام هذا النوع من اللوشن للأشخاص الذين يفضّلون ملمس الجلد الطبيعي الذي ليس فيه أيّ نسبة من الدهون أو الترطيب الزائد.
أمّا ما يخصّ لوشن الأطفال والزيوت الخاصة بهم واستعمالها من قبل الكبار فهي تُعطي نتائج مذهلة ورائعة عند استعمالها بشكل يومي ومتكرر بعد الإستحمام، وذلك لأنها تحتوي على مواد طبيعية بعيداً عن أي مركبات كيميائية.