طريقه تطويل الشعر

إطالة الشعر
إطالة الشعر وبشكل صحي أمنية الكثير من السيدات والأكيد أنه لا توجد طريقة سحرية لإطالة الشعر فالشعر ينمو بمعدل ثابت ولكن الوصفات المعروفة والمتبعه تساعد في عملية نموه بشكل طبيعي بدون أي تعطيل ولجعل نموه صحي وأفضل فيصل طول الشعر خلال سنة ما يقرب من ستة عشر سنتمتراً والغذاء والعملية الغذائية لها دور مهم في عملية النمو وتكون عن طريق الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية وخصوصا الزنك والحديد فالخلطات والمكونات تعطي الشعر تهيئة كاملة لينمو عىي طبيعته ولذلك لا بدّ من اتّباع طرق لتنمية الشعر وتقويته بطرق صحية وليس لها آثار سلبية وبدون إضافات صناعية تكون لها آثار سلبية وبطرق سهلة التحضير بالمنزل وتوافر مواد الخلطات وكلها مواد طبيعية من خضروات أو أعشاب.
وصفات طبيعية لتطويل الشعر بسرعة
هناك الكثير من الخلطات التي تفي بالغرض وتعطي الشعر نمو سريع ولمعان وقوة وإليكم الطرق المتبعة لإطالة الشعر عن طريق الشاي الطبيعي بغليه وغسل الشعر به أثناء الاستحمام مما يساعد على إطالته وسرعة نموه وإعطاءه اللمعان المطلوب وهناك خلطة زيت السمسم بالتوت عن طريق مزج التوت الأسود بالبيض وزيت السمسم وتوضع على الشعر لمدة أربعة أيام متوالية مما يساعد على إطالة الشعر وإضافة اللمعان والقوة له، وإليكم إحدى الخلطات الشهيرة والتي اثبتت نجاحها:
خلطة الأعشاب والزيوت
المكوّنات: أعشاب المشاط، وزيت الحشيش، أو زيت الخروع، وعلبة زبادي، والبصل، والثوم المغلي.
طريقة التحضير: نضع أربع ملاعق كبيرة من عشب المشاط، وملعقة كبيرة من زيت الحشيش، مع كوب زبادي، وكوبين من مغلي الثوم والبصل بعد تصفيتهما، ويتم غسل الشعر بالخليط ليعطي نتائج جيدة.

البصل وثوم السدر
المكوّنات: بصل وثوم سدر مطحون وزيت خروع وزيتون.
طريقة التحضير: نغلي فصّين من الثوم وبصلة متوسّطة في إناء من الماء، ويتم تصفيته، ويضاف إليها خليط من ثلاث ملاعق من السدر المطحون، وملعقة زيت زيتون، وزيت خروع، وتخلط المكوّنات جيداً لتصل للنسيج المطلوب ويتم وضعها على الشعر لمدة ساعة، ويتم غسل الشعر وللحصول على نتائج جيدة يتم استخدام الخلطة مرتين في الأسبوع.

نصائح
تسريح و تصفيف الشعر: إذ إنّ الشعر الرطب دائماً أضعف من الشعر الجاف لذلك يجب عليكِ مراعاة استعمال المشط ذو الأسنان الواسعة وهو رطكب، وعدم استعمال الفرشاة إلّا بعد جفافه، وعدم ربطه بقوة؛ لأنّ ذلك يضعفه.
غطاء الشعر: ارتدي غطاء الرأس أثناء الخروج في الشمس، أو في الرياح؛ لأنّها تضر الشعر وتجعله يبدو باهتاً وهشاً.
قص الأطراف: قصّي أطراف الشعر المتقصفة مرة في الشهر، لتجديد حيويّته، وانتعاشه.

الشَّعر والكثافة
هناك العديد من الأسباب التي تؤثّر على كثافة الشّعر، منها أسباب وراثيّة، وأخرى تعود إلى التصرّفات الخاطئة. ولزيادة كثافة الشّعر يجب اتّباع عدّة طرق لاسترجاع حيويّة الشّعر وكثافته.
عادات يوميّة لتكثيف الشعر
لأنّ الوقاية خير من العلاج، فإنّه من المهم معرفة العادات التي تضرّ بالشّعر وتجنّبها، وأهمّ هذه العادات: (1)

توقّفي عن استخدام الصّابون، واستعملي الشّامبو بدلاً منه، اختاري الشّامبو النّاعم حتّى لا تتعب بُصيلاته وتؤثّر سلباً على نموّه. كما أنّ البلسم يساعد على تسريح الشّعر بسهولة ويحافظ عليه رطباً.
غيّري كيس المخدّة القطني بآخر حريريّ حتّى لا يحتكّ بشعرك كثيراً فيؤدّي إلى تساقطه.
تناولي الفواكه والخضروات بشكلٍ دائم ومع كلّ وجبة. وأكثري من شرب الماء.
اغسلي الشّعر مرّتين أسبوعيّاً.
الماء السّاخن أثناء الاستحمام ينظف الشّعر جيّداً لكنّه يؤذي فروة الرّأس، لذلك استعملي في البداية الماء الفاتر والماء البارد في النّهاية.
بعد أن تجفّفي الشّعر باستخدام المنشفة، مشّطي الأطراف للتّخلص من الرّطوبة. استعملي كريماً خاصّاً للأطراف الجافّة فيمنحه اللّمعان المطلوب. اتركي الشّعر ليجف في الهواء أو باستخدام المُجفّف.

وصفات لتكثيف الشّعر
هناك العديد من الوصفات التي تستخدم لتكثيف الشّعر وتطويله، والآتي أكثر الوصفات استخداماً وفائدة: (2)
وصفات الثّوم
أحضري فصّين مبشورين من الثّوم، وقطعة مذابة من الزّبدة، اخلطيهما ودلّكي بهما فروة الرّأس بحركاتٍ دائريّة باستخدام أطراف أصابعك، ثمّ غطّي رأسك بغطاءٍ بلاستيكيّ مدّة ساعتين، قومي بعدها بغسل شعرك بالشّامبو جيّداً. كرّري الوصفة مرّتين في الأسبوع.
هناك طريقة أخرى لاستخدام الثّوم ولكنّها مُتعبة ومرهقة؛ حيث تقتضي تدليك فروة الرّأس بماء الثّوم بعد دقّه، وتركه على الشّعر من الصّباح حتّى المساء، ومن ثمّ غسله بالشّامبو كالمعتاد، وللتخلّص من رائحة الثّوم عن الشّعر يمكنك شطف شعرك بماء النّسكافيه.
استخدامي الثّوم مع زيت الزّيتون؛ اطحني الثّوم واضيفي الزّيت واللّيمون إليه، ثمّ دلّكي الرّأس به بشكلٍ مُستمرّ، وغطّيه مدّة ساعة، ثمّ اغسلي الشّعر كالمعتاد بالماء الفاتر وشامبو لا يحتوي على الصّابون. كرّري العمليّة مرّة أو مرّتين أسبوعيّاً وستجدين كثافةً واضحة عند الاستمرار على ذلك.

وصفة البيض
قومي بإحضار بيضة مخفوقة بشكلٍ جيّد وامزجيها مع ملعقتين من زيت الزّيتون، وملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل، واخلطي هذه المكوّنات بشكلٍ جيّد، وضعيها على الشّعر مدّة 15 دقيقة، ثمّ اشطفي الشّعر جيّداً. ولتحصلي على لمعانٍ إضافيّ قومي بإضافة خلّ التفّاح على الخلطة السّابقة وضعيها بنفس المدّة، ثمّ اغسليه بالشّامبو.
أضيفي ملعقة من العسل وزيت الزّيتون إلى بياض بيضة واخلطيها جيّداً حتى تصبح كالعجينة. ضعي الخليط على الشّعر واتركيه مدّة 20 دقيقة، ثمّ اشطفيه بالماء البارد والشّامبو. كرّري العمليّة بانتظام وسترين الفرق.
ضعي بياض بيضتين على الشّعر واتركيه مدّة 15 دقيقة. كرّري هذا القناع بشكل مُنتظم لشعر أكثر لمعانًا وتألّقاً.
استخدمي الألوفيرا والبيض معاً لمفعول سحريّ على الشّعر. امزجي هذه المُكوّنات واتركيها مدّة ساعة على فروة الرّأس، ثمّ اغسليها بالماء العادي. كرّري الخليط بانتظام لتحصلي على شعر طويل وكثيف.

وصفة البصل
يحتوي البصل على الكبريت الذي يحفّز الشّعر على النّمو، استخرجي عصير البصل وضعيه على الشّعر مدّة 15 دقيقة، وبعدها قومي بشطفه مع شامبو.
وصفة البطاطس
هذه الوصفة تفيد من تعاني من مرض الثّعلبة، قومي بتقشير البطاطس وبرشها، ثمّ ضعيها في الخلّاط مع قليل من الماء حتّى يتجانس قوامه، ضعي المزيج على فروة الرّأس مدّة 15-20 دقيقة، وثمّ اغسليه.
وصفة الحِلبة
تعتبر عنصر مهمّ لزيادة طول وكثافة الشّعر. انقعي بذور الحلبة ليلة كاملة ثمّ اطحنيها في اليوم التّالي لتكون على شكل عجينة. أضيفي ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند، واستخدمي الخليط قناعاً للشّعر مدّة 45 دقيقة على الأقل ثمّ اغسليه. هذا القناع يعزّز نمو الشّعر وسماكته، ويزيد من نعومته.
وصفة الزّيوت المتنوّعة
من أفضل الزّيوت لتطويل وتكثيف الشّعر: زيت جوز الهند، والخردل، والزّيتون، والخروع، والرّوزماري، والجوجوبا، والخزامى، وبذور الكتان، وهي كلّها مفيدة للشّعر، يمكن استخدام كلّ نوع على حدة، ويمكن خلطها أو بعضاً منها واستخدامها.
وصفة الموز
يُعتبر الموز مُرطّباً جيّداً للشّعر لأنّه غنيّ بالبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين A. اهرسي موزة وضعيها على شعرك لبعض الوقت، من ثم اشطفيه. يمكنك أيضاً إضافة القليل من الحليب أو العسل إليها.
وصفة الكركديه
اصنعي عجينة من زهرة الكركديه الممزوجة بزيت جوز الهند أو السّمسم، ضعيها على فروع الشّعر وأتركيها بعضاً من الوقت، ثمّ اغسليه جيّداً. تعمل زهرة الكركديه على تقوية الشّعر وتخليص الفروة من القشرة.
وصفة أملا
من أكثر الزّيوت انتشاراً للاعتناء بالشّعر وزيادة كثافته وطوله. يستخدم على شكل مسحوق أو سائل، اخلطيه مع أيّ نوع آخر من الزّيوت لتخفيف حدّته، وضعيه على فروة الرّأس، ثمّ اشطفيه بالماء الدافئ بعد ساعة.
وصفة الشّاي الأخضر
يُستخدم الشّاي الأخضر بعدّة طرق، فيمكنك وضع منقوع الشّاي الأخضر على جميع فروة الرّأس، من ثم شطفه بالماء البارد في صباح اليوم التّالي، أو من خلال شرب الشّاي يوميّاً ليساعد على استرخاء الشّرايين وبالتّالي تصبح الدّورة الدمويّة أقوى، فيصل الدّم إلى بُصيلات الشّعر ويمدّها بالمواد الغذائيّة الضّرورية، أو باستخدام الشّامبو الذي يحتوي على الشّاي الأخضر.
أطعمة تفيد الشّعر وتغذّيه
للحصول على شعر ينعم بالصّحة لا بد من الاعتماد على نظام غذائيّ صحّي متوازن يؤمّن للشّعر ما يلزمه من العناصر الضّرورية، ومن أهمّ هذه الأغذية: (3)

اللّحوميات: والتي تضمّ اللّحم الأحمر، والدّجاج، والأسماك، والكبد. فهي غنيّة جدّاً بالبروتينات التي تزوّد الشّعر بالأحماض الأمينيّة الضّرورية لنموّه، لأنّ نقصها يُعتبر أحد العوامل الرّئيسة لتساقط الشّعر. أمّا الكبد فيعتبر منجماً للحديد الذي يعطي الشّعر قوّته. وتُصنّف الأسماك مصدراً رئيساً لأوميغا 3 التي تُحافظ على رطوبة فروة الرّأس وتمدّ الشّعر بحيويّته المطلوبة.
الأوراق الخضراء: مثل الخسّ، والملوخيّة، والجرجير، والسّبانخ، التي تُعتبر غنيّة بالفيتامينات والمعادن المُساهمة في إنتاج المادّة الزّيتية في بُصيلات الشّعر، وهذه المادّة ضروريّة لتأمين رطوبة الشّعر لحمايته من التّعرض للجفاف والتّقصف.
الحبوب الكاملة : تزوّد الشّعر بفيتامينات B الهامّة جدّاً لتأمين صحّة الشّعر، ومقاومة الشّيب، واستعادة الشّعر لونه الطّبيعي، وكذلك تنظّم إفراز المادّة الزّيتية للمحافظة على رطوبة الشّعر.
الجوز والمكسرات: غنيّة بالبروتينات والأحماض الدّهنية التي تزوّد الشّعر ببنية قويّة خلال مراحل التّكوين، وتعطيه المُرونة والطّراوة، كما تمدّه بمعادن السّيلينيوم، والزّنك اللّذان يحميان فروة الرّأس من القشرة والجفاف.
مُشتقات الألبان قليلة الدّسم، وهي مصدرٌ مهمّ للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضّرورية لنموّ الشّعر.
التّوت والأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامين E، والدّهون غير المُشبعة لنمو الشّعر. أمّا التّوت فإنّه يزوّد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشّعر وتحافظ على صحة فروة الرّأس.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *