طريقه القضاء علي الصراصير

الصراصير
الصراصير من أكثر الحشرات إزعاجاً وتثير الاشمئزاز بالنفوس، وهي مخيفة أيضاً لبعض الأشخاص، غير أنّها وعلى نحو صحي ناقلة للأمراض والجراثيم ، وتأكل من بواقي الأكل وتتلف الكتب، ويزيد انتشارها في فصل الصيف، وخصوصاً بالمطابخ والحمامات، وعادةً ما تكون هذه الحشرة كبيرة أو متوسطة الحجم، ولها أرجل شائكة وقرون استشعار. تُسبّب هذه الحشرة القلق للسيدات وربات البيوت وخصوصاً أنهنّ يخفن منها وتسبّب لهن الاشمئزاز الشديد.
كيف تعرف بوجود الصراصير داخل منزلك
ليس من السهولة أن تجد الصراصير بمنزلك؛ لأنّهم يختبئون في الليل ويظهرون في النهار، لذلك عليك تتبّع أماكن وجودهم من خلال البحث عن الروث خاصتهم وهو على شكل حبيبات بنية صغيرة بالخزائن ومنافذ المنزل، ويجب التحقّق من الشقوق والحفر والمجاري وفتحات التهوية.
طرق قتل الصراصير والتخلّص منها
رشهم بالمبيدات الخاصة بقتل الصراصير وهي متوافرة في الأسواق.
وضع برطمانات الماء بجانب الجدران؛ حيث سوف تدخل الصراصير بها ولا تستطيع الخروج، ويمكنك إضافة القليل من القهوة إلى الماء.
استخدام سوائل سامة عن طريق تحليلها ببعض الماء ورشها في أماكن تجمع الصراصير.
قتل الصراصير عن طريق رشها بالماء والصابون.
استخدام أقماع، ووضعها في أماكن وجود الصراصير.
استخدام مصيدة الصراصير؛ حيث توضع أيضاً في أماكن وجود الصراصير.
خلط ملعقة من حمض اليوريك وملعقتين من الدقيق، وملعقة من الكاكاو، ويتمّ وضع المحلول حول المراحض والشقوق والزوايا والفراغات.
استخدام عجينة الصراصير ويمكن شراؤها من الأسواق.
مزج مقدار من الديتول، والفينيك، والخل، والماء، ووضع المزيج في علبة رش، ومن ثمّ رشّ الأماكن التي تتكاثر بها الصراصير.
شراء جل من الأسواق؛ حيث يوضع في أماكن مرورالصراصير مثل جوانب الجدران، وأسفل الثلاجة، والغاز.
استخدام النشادر؛ فهي تساعد في القضاء على الحشرات.

نصائح للقضاء على الصراصير نهائيّاً
تنظيف المنزل بشكل دائم .
التخلص من القمامة وعدم تبييتها داخل المنزل لأكثر من يوم.
إصلاح صنابير المياه ومشاكل المجاري وتفحّصها بشكل مستمر.
غلق المنافذ والمخارج والتفحّص الدائم لفتحات التهوية .
عدم ترك النوافذ والأبواب مفتوحة وخاصة عند الليل .
الاهتمام بالحيوانات الأليفة وتنظيفها باستمرار لأنها تنقل الحشرات.
عدم ترك الأغذية خارج الثلاجة.
عدم ترك الأواني في الحوض وهي متّسخة وبها فضلات الطعام.
عدم ترك الأجزاء الخشبيّة غير المستخدمة داخل المنزل، والتخلّص منها لأنّ الصراصير تختبئ بها .

تحذيرات هامّة

عند وضع المبيدات الحشرية يجب عدم دخول المكان إلّا بعد يوم على الأقل، ويجب أخذ الحذر عند وضع السموم أو العجينة؛ لأنّها مواد سامة وخاصة عند وجود الأطفال، ويجب تجنّب سحق الصراصير فعن طريق هذه العملية يبقى البيض ويفقس لأنّها ناقلة للجراثيم والبكتيريا والأمراض.

الصراصير
يتسبب تواجد الصراصير في أنحاء البيت وبخاصة في المطبخ بالكثير من الهلع لربة المنزل وللأطفال، بسبب مظهرها المقزز والمثير للاشمئزاز، فالصراصير من الحشرات القذرة التي تسبب تلوث الأدوات والأطعمة التي تتراكم عليها، وهذا يؤدي إلى إصابة أصحاب المنزل بالكثير من الأمراض، ولا بد أن نعلم بأن الصراصير غالباً ما تظهر في ساعات الليل بعد أن تتأكد بأن أهل المنزل خلدوا إلى النوم، وقد يشاهدوها في الصباح الباكر نتيجة أعدادها الكبيرة وتكاثرها السريع في المكان.
الصراصير الصغيرة قد تتجمع على المأكولات الموجودة داخل الثلاجة أو في خزائن المؤونة، وهذا يستدعي تدخلاً سريعاً من رب البيت للقضاء على هذه الحشرات بالسرعة الممكنة، وإيقاف انتشارها الكثيف داخل المنزل، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع عدد من الإجراءات الهامة للتخلص نهائياً من الصراصير كما يلي:

طرق القضاء على الصراصير في المطبخ
تجنب ترك القطع الخشبية الزائدة بالمنزل وبخاصة الرطبة منها، لأنها تعتبر أماكن مفضلة لاختباء الصراصير.
عدم إبقاء الفضلات في المنزل والتخلص منها أولاً بأول ووضعها دائماً في سلة كبيرة مغلقة بغطاءٍ محكم، لأنها أكثر الأمور جذباً للصراصير.
عدم ترك أواني الطعام متسخة في حوض الجلي بدون تنظيف، لأنها مرتع لتراكم الصراصير.
تنظيف أرضيات المطبخ وجدرانها بمحلول من الماء والكلوراكس” مبيض الغسيل “، فهي تقضي تماماً على تجمع الصراصير.
رش الصراصير بشكل مباشر بمثبتات الشعر ” السبراي ” فهو طريقة فعالة ومباشرة لقتلها.
رشق الصراصير بالماء والصابون خاصة على مناطق البطن والرأس، لأنها مناطق قاتلة ومميتة على الحال.
توزيع بعض قشور الخيار على أماكن تردد الصراصير والثقوب التي تخرج منها لأنها تساعد على التخلص منها.
وضع كمية من القهوة والماء في زجاجات مكشوفة الغطاء، فهي تجمع الصراصير فيها ويصعب بعدها خروجها من البرطمان من جديد.
وضع بعض فصوص من الثوم، أو نقاط من زيت القرنفل، أو عصير الليمون، أو أوراق من النعناع على أماكن تواجد الصراصير، فهي تنفر من هذه الروائح ولا تعود مجدداً للمكان.
استخدام حمض البوريك من النوع غير السام مع خلطه بالسكر والحليب وتوزيعه يومياً في الشقوق والزوايا التي تتواجد بها الصراصير وتكرار هذه الوصفة لمدة أسبوعين للتخلص تماماً من تواجدها المقزز.
عمل مصائد للصراصير بقص عنقها وقلبها على الأرض بحيث تدخل الصراصير فيها ولا تتمكن من الخروج مرة أخرى.
استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالصراصير ” الحشرات الزاحفة ” ورشها على الشقوق وجوانب المنزل لتأثيرها القاتل عليها.

وجود الصراصير في المنزل من أكثر الأمور التي تسبب الإحراج عند السيدة، كما أنها فكرة مخيفة إذا كان لديها أطفال يعيشون في المنزل مع الصراصير، حيث إن الأطفال يخافون من الصراصير، إضافة إلى أن الصراصير تكون وسخة، وبإمكانها نقل الأمراض للآخرين إذا لامست أجسادهم، أو طعامهم ،أو ألعابهم وغيرها من الأشياء التي يستعملها الناس في حياتهم اليومية .

الصراصير: من أكثر الحيوانات إزعاجاً، وتتواجد في المجاري و في الحمامات كما يكثر تواجدها في القمامة والأماكن القذرة كما أن الصراصير تتكاثر بسرعة، حيث أن قرون الإستشعار التي يمتلكها الذكر تجعله قادراً على معرفة إحتياج الأنثى للجماع، وبعد أن تتم عملية الجماع لمرة واحدة طوال عمر الأنثى، تضع الأنثى بيضها في جحر وتغلقه، وبعد أن يفقس البيض ينتج حشرات صغيرة وهي ليست صراصير بعد، وإنما تحدث عدة تطورات عليها لتصل إلى مرحلة أن تصبح صراصير .

يلجأ المعظم إلى القضاء على الصراصير بواسطة المبيدات الحشرية الكيماوية التي تباع في المحلات التجارية، ويقوم مبدأ عملها على خنق الصراصير، فتموت جميعها، حيث تتم عملية الرش في الجحور والفتحات التي تتواجد فيها الصراصير .

من أجل التخلص من الصراصير نهائياً، إليك النصائح التالية :

1- البحث عن الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير بكثرة، وتفريغها من الأشياء الموجودة فيها، وإذا تواجدت الصراصير في كل المنزل فيفضل ترك المنزل ببضعة أيام مع تفريغه من الأثاث، ومن ثم رش المنزل بالأكمل بإستخدام إحدى أنواع المبيدات الحشرية الفعالة، مع إغلاق النوافذ والأبواب حتى لا يتطاير المبيد الحشري لأنه عبارة عن مواد كيماوية سريعة التطاير، وترك المنزل لفترة يوم كامل، وعند الرجوع إلى البيت ستكون الصراصير الميتة موجودة على الأرض وفي كل مكان في المنزل، من ثم يتم تنظيف المنزل بالماء والصابون، وفتح النوافذ و الأبواب من أجل التخلص من رائحة المبيد الحشري التي من الممكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي عند الاطفال .

2- بعض الأشخاص لا يثقون بالمبيدات الحشرية ،أو يخشون إستخدامها لأن لديهم أطفال في المنزل، لذا هناك طريقة أخرى للتخلص من الصراصير بدون إستخدام مبيد حشري، و تتكون من حامض البوريك، سكر، دقيق، حليب بودرة، ويتم خلطها جميعاً لعمل عجينة، ومن ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في الأماكن التي يتواجد فيها الصراصير، خلف الثلاجة، أو تحت الغاز، أو خلف خزانات الثياب، حيث يقوم مبدأ عملها على قتل الصراصير بمجرد أن تأكل منها .

الوقاية خير من العلاج :

من أجل الوقاية من الصراصير يجب إغلاق جميع المنافذ التي تدخل منها الصراصير إلى المنزل، وأهمها المواسير في الحمامات والمطبخ، وضع شبك على النوافذ لمنع دخول الصراصير من الخارج، كما ألا يتم فتح الباب الخارجي لغير الضرورة، ووضع قطعة من القماش أسفل الباب لتجنب دخول الصراصير منها ليلاً .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *