معلومات عن حقن الفيلر

حقن الفيلر

هي حقن مصنعه تستخدم لتعزيز شباب الجلد عن طريق إعادة

الإمتلاء إلى الوجه و نفخ الشفاه. وتعمل عن طريق خفض أو إزالة الخطوط والتجاعيد والثنيات في الجلد وخصوصا فوق الشفه العلويه وبجوار الانف وتأثيرها فوري بعد المعالجة تلاحظه المريضه بعد الحقن.

اسباب ترهل الجلد:

مع تقدم السن ولاسباب وعوامل مختلفة مثل التعرض الى اشعة الشمس لفترات طويله ، وتعاطي التدخين، والحمية التي لا تستند لقواعد طبيه بحته ، يفقد الجلد الكولاجين، ومواد مرطبة طبيعية ودهنية أخرى , ومع الاهمال يمكن أن تتحول بعض المناطق في الوجه الى مناطق مترهلة ومتلونه وتزداد بها الخطوط والثنيات طوليا وعرضياً. ببساطة يمكن حل هذه المشكلة، باستعمال حقن التعبئة لإعادة الحجم المفقود في الوجه وإزالة الخطوط والتجاعيد والثنيات.

انواع حقن الفيلر

هناك انواع مختلفة من المواد الصناعية والطبيعية والآمنة التي يمكن استعمالها كحقن تعبئة جلدية؛ وقد تم تطويرها بشكل محدد على مر السنين للإستعمال على الجلد. وهناك نوعان من حقن التعبئة: المؤقتة وشبه الدائمة. النوع شبه الدائم والذي يدوم بحدود 18 شهر.

اما الحقن المؤقتة، مثل، Hyaluronic Acid ،التي تدوم بحدود 6-12 شهرا، بالإعتماد على موضع التطبيق والمادة المستخدمة مثل الجوفيديرم وهو ايضا انواع يتم اختيار النوع حسب المنطقه المراد حقنها ونسبة الضرر .

(ما هو) Hyaluronic acid ؟؟

هو مادة طبيعية توجد في كافة أنحاء أجسامنا: في الجلد، العظام، المفاصل، والعيون. تعمل كزيت تشحيم ومرطب بسبب قدرتها على جذب وتخزين الماء. ينتج هذا الحامض سريريا، عادة من مصادر بكتيرية، وليست حيوانية أو إنسانية.

هناك أصناف أخرى قد يوصي بها الطبيب ولكن يجب أن تنتبهي من آثارها الجانبية بالإضافة إلى مدة صلاحيتها ومصدرها لكثرة وتنوع المواد التي يستعملها الاطباء.

الاثار الجانبيه

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تتضمن نزف بسيط وكدمة معتدلة، ورم قد يحدث أيضا حول المنطقة. إذا حدث ورم أثناء معالجة الشفاة فقد يستمر من 3-5 أيام ويزول من تلقاء نفسه ولا ينصح باستخدام الكمادات بنوعيها البارد والساخن. وتعتبر الحساسية من معالجة الفيلير الجلدية نادرة ولكنها قد تتضمن: الأحمرار، الحكة، الورم، وبعض الانتفاخات الصغيرة تحت الجلد. هذه الآثار الجانبية قد تدوم لأسابيع أو شهور وأطول أحيانا، ولكن لحسن الحظ فهي نادرة جدا.

حقن البوتكس

هي عبارة عن مادة بروتينية تستخلص من مواد بكتيريه تحقن في مستويات مختلفة من أنسجةالجلد. وهناك استخدامات كثيرة له ومن استخداماته في الجلدية يستخدم في معالجة زيادة التعرق في الإبط أو اليدين أو الأرجل ومن اكثر واهم استخداماته في معالجة التجاعيد التعبيرية في الجبهة وحول العين ورفع الحواجب. ومفعوله يدوم ستة أشهر تقريبا وأكثر ومع إعادة حقنه يدوم فترة أطول. وأود أن أذكر أن كثيرا من الناس من يخلط بينه وبين حقن التعبئة فالبوتكس ليس حقن تعبئة كما انه من الممكن معالجة الصداع والشقيقه باستخدام البوتكس.

مع تقدم السن و نقص مادة الكولاجين بالجسم ، و المشاكل و الضغوطات النفسية و الحياتية و بعض العوامل الطبيعية ، و الحميات الغذائية المستمرة بالإضافة إلى الممارسات اليومية الخاطئة كالتدخين و شرب الكحول و غيرها من المؤثرات ، تظهر على الجسم ككل و على البشرة و الوجه بشكلٍ خاص ، فتظهر التجاعيد و علامات على الوجه غيرمرغوب فيها . و حقن الفيلر أو التعبئة عبارة عن إجراء تجميلي غير جراحي ، حيث يتم حقن مادة معينة من أجل إعادة ملأ و تعبئة أماكن معينة لإعادة الحجم لها و إزالة خطوط التجاعيد و علامات تقدم السن بهدف إعادة الشباب و الحيوية للوجه . و يمكن لمن يقوم بهذا الإجراء رؤية النتائج و ملاحظة الفرق فوراً بعد الإنتهاء من عملية حقن الفيلر .

و هناك نوعين من حقن الفيلر : النوع الأول هو نوع مؤقت أو وقتي يستمر من ستة أشهر إلى سنة (و هو ما ينصح به حيث يعد أكثر أماناً ) ، و النوع الثاني شبه دائم و يستمر من سنة إلى غاية سنتين . يستغرق إجراء الحقن للفيلر ما بين الربع ساعة و نصف الساعة فهو إجراء سريع و سهل . و يستخدم الطبيب امخدر الموضعي لتقليل الإحساس بالألم في منطقة الحقن . و يستخدم الطبيب المواد الصناعية أو الطبيعية الآمنة في حقن الفيلر ، و من بعض هذه المواد المستخدمة :

1. الخلايا الدهنية ، و يمكن أخذها من جسم الشخص الذي يقوم بالعملية .

2. حمض الهيالورنيك .

3. الكولجين ، و يتم استخدام النوع البقري منه .

4. البولمير الصناعي .

و الأماكن التي يمكن أن تستخدم حقن الفيلر في تعبئتها و معالجتها هي : منطقة الخدود و الأنف و الشفاه ، و خطوط الحزن و علامات تقدم السن ، بالإضافة لمناطق آثار العمليات و الندوب . و لابُدَّ لمن يريد القيام بهذا الإجراء أن لا يكون مصاباً بأي نوع من الاتهابات سواء كانت فيروسية أو التهابات بكتيرية في الجلد و في منطقة الحقن بالتحديد ، فإذا كان كذلك فيجب معالجتها أولاً قبل القيام بعملية حقن الفيلر . و كما لا بُدَّ من ترك استخدام مميعات و مسيلات الدَّم كالأسبرين مثلاً قبل إجراء العملية بفترة ، و يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تستعملونها و بتاريخكم المرضي و إذا ما كنتم تعانون من الحساسية لشيء ما .

البوتكس
هو مادّة بروتينيّة تتميّز بأنّها تشبه في تركيبها مادّة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبيّة من الأعصاب للعضلات. عند حقن هذه المادّة ضمن العضلات، ترتبط هذه المادّة بمستقبلات الاستيل كولين فتمنعه بذلك من تحريض تقلّص العضلة.

يعالج البوتوكس التجاعيد الحركيّة وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة. أمّا عندما تتحوّل هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجّلد حتى بدون حركة العضلات المسؤولة تصبح الإستفادة من حقن البوتوكس جزئيّة، بمعنى أنّها تحسّن من التجاعيد دون أن تزيلها تماماً.

هل هناك عمر محدد لحقن البوتوكس؟
لا يوجد عمر محدد لحقن البوتوكس، طالما أنّه يستخدم لعلاج التجاعيد الحركيّة التي قد تظهر باكراً أو تتأخّر في الظهور. بمعنى أنّه يمكن حقن البوتوكس بناءً على حالة الجلد والتّجاعيد وليس اعتماداً على العمر.

نتائج البوتكس ليست دائمة. تستهلك العضلة البوتوكس مع الوقت لينفذ تدريجيّاً وتتمكن المادّة الطبيعيّة في الجسم ( الأستيل كولين) من أن تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات.

يستغرق هذا وقتاً يتراوح ما بين 4-6أشهر . تعتمد مدّة استمرار البوتوكس على كميّة المادّة المحقونة، وحجم العضلة التي تم فيها الحقن، ومكانها. ففي العضلة حول العين لا تستمر النّتائج أكثر من 4 أشهر لأنّها عضلة رقيقة وبالتّالي الكميّة المحقونة فيها تكون قليلة، بينما تستمر في منطقة التّقطيب حتى 8 أشهر بسبب كبر حجم العضلة الذي يسمح بحقن كميّة أكبر.

أخاف أن يترهل وجهي أكثر بعد زوال تأثير البوتوكس!

كثيراً ما أسمع هذا التعليق قبل حقن البوتوكس والإجابة هي العكس تماماً، فالتجاعيد تتحسن بعد حقن البوتوكس حتى بعد زوال تأثيره، لأن الجلد قد استرخى لمدّة طويلة بدون أي تجاعيد=إذاً هوعلاج ووقاية في آن واحد.

هل هو سليم وآمن؟
استخدم البوتوكس منذ السبعينات من القرن المنصرم في علاج الحول وتشنج الأجفان و الرأرأة، إضافة للكثير من الأمراض الأخرى كالشقيقة وغيرها وهو سليم وآمن طالما استخدم بيد الطبيب ذو الخبرة وضمن الجرعة الموصّى بها.

فوائد أخرى للبوتوكس
يمكن أن يستخدم لرفع الحاجب ورفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة.
يمكن أن يحقن بطريقة معينة فيمنع شتر الشفة العلوية عند الإبتسام gummy smile.
يمكن لحقنه بطريقة معينة أن يحسّن شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى ( ابتسامة الموناليزا).
يمكن أن يحقن في العنق ليعالج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة.
يمكن أن يستخدم لعلاج التعرق الزائد.
و ختاما” حقن البوتوكس هو علاج آمن وفعّال جداً في علاج التجاعيد وأيضاً في الوقاية من زيادتها مع التقدّم في العمر. جميع المضاعفات التي قد تتلو الحقن هي مضاعفات بسيطة وعابرة وغير خطيرة. يمكن تكرار الحقن كل عدّة أشهر، كما يمكن التوقّف عن الحقن بدون أي مضاعفات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *