طريقه طبخ الحمام

الحمام
يفضل الكثير من النّاس التّنويع في أطباقهم اليومية الرئيسية، فهناك من يعتمد على الدجاج، وهناك من يعتمد على الحمام أيضاً، إلى جانب أنواع أخرى من اللحوم، ولتحضير طبق من الحمام نقوم بطبخ الحمام بعد تنظيفه كالآتي.
الحمام مع الأرز
المكونات
حمامتان تم تنظيفها مسبقاً.
نصف كوب من رب البندورة.
رشة من الملح.
ماء.
كوبان من الأرز حبة طويلة.
بصلة.
فصان من الثوم.
حبة من الليمون للتزيين.
نصف أصبع من الزبدة أو زيت نباتي.
ملعقة كبيرة من بهارات مشكلة.

طريقة التحضير
ننقع الحمام بالماء المغلي والملح مدة نصف ساعة حتى تذهب رائحة الزنخ والأوساخ نحرص على الماء أن يكون مالحاً حتى يتشرب داخل الحمام أيضاً.
نضع الحمام جانباً بعد نقعه وتنظيفه، -ونشير إلى أنّ طبخ الحمام هنا لا يتم تقطيعه أي نستخدم الحمام كما هو، ويساعدنا في ذلك حجم الحمام الصغير-.
نحضر كمية الزبدة ونذوبها في وعاء الطبخ ثم نضيف البصل والثوم حتى يصبح لونه أشقر.
نضيف كمية الحمام إلى الزبدة ونقلبه مدة ثلاث دقائق وبعدها نضع الغطاء على الوعاء مدة خمس دقائق بعد تخفيض نار الغاز تحت الوعاء.
نعمل على مزج كمية معجون الطماطم مع كوب ونصف من الماء ونضيف هذا الخليط على الحمام حتى ينضج، وتكون مدة طبخ الحمام مع صلصة الطماطم مدة نصف ساعة لأنّ لحم الحمام ينضج بوقت أسرع من الدجاج، ونضيف بهارات الطعام إلى الحمام حتى يعطيه نكهة رائعة.
ننقع أرز بالماء المغلي مدة نصف ساعة وبعد نقع الأرز نلاحظ تحوّل لون الأرز إلى اللون الأبيض، وهنا يصبح جاهزاً للطبخ ولكن بعد غسله خمس مرات بالماء لأن مذاق الأرز يعتمد على نظافته.
نضيف الأرز على مرق الحمام ونقلب الأرز حتى يتوزع داخل الوعاء، ونطبخه كما نطبخ الأرز العادي حيث نأخذ بالحسبان كمية الماء إذا كانت قليلة نضيف القليل من الماء.
نضيف الملح أيضاً على الأرز وبعد ذلك نغطي الوعاء، ونتركه حتى ينضج ومدة طبخ الأرز تتراوح ما بين العشرين دقيقة ونصف الساعة، وبعد ذلك يكون الأرز قد نضج، ويتم تقديم طبق الحمام مع الأرز، وونضع شرائح الليمون فوق الطبق.

صينية الحمام بالخضروات
المكونات
ستة من طيور الحمام.
حبة كبيرة من البصل، مفروم.
أربعة فصوص من الثوم المهروس.
كوبان من البقدونس المفروم.
ربع كوب من عصير الليمون.
ملعقة صغيرة من الكركم.
ملعقة صغيرة من البابريكا (فلفل حلو).
ملعقة صغيرة من الشطة المجروشة.
نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
ملعقتان صغيرتان من الملح.
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
نصف كوب من زيت الزيتون.
حبتان من الطماطم، مكعبات.
أربع حبات من الكوسا، مكعبات.
بصلة مقطعة لمكعبات.
فلفل أخضر رومي، مكعبات.
ستة فصوص من الثوم مقطعه لأنصاف.

طريقة التحضير
نسخن الفرن إلى درجة حرارة 180م.
نجهز طبق بايركس أو صينية شوي مناسبة للتقديم على المائدة.
نضع البصل، والثوم، والبقدونس، وعصير الليمون، والكركم، والبابريكا، والشطة، والزعفران، والملح، والفلفل وزيت الزيتون في وعاء ونخلطهم مع بعض جيداً.
نأخذ قليلاً من خليط البصل ونضعه في داخل حبات الحمام، ونمسح الحمام من الخارج بقليل من الخليط.
في طبق البايركس نضع الطماطم، والكوسا، والبصل، والفلفل والثوم، ونقلب الخضروات حتى تختلط.
نضع حبات الحمام المحشي في البايركس فوق الخضروات، ونسكب بقية خليط البصل على الحمام والخضروات.
نغلف البايركس بقطعة من ورق الألمنيوم، ثم نضعها في الفرن لمدة تتراوح بين الساعة والساعة وربع، حتى تنضج الخضروات ويتحمر الحمام، ثم تقدم مباشرة.

طريقة عمل الحمام المحشي

المقادير حمام حسب عدد أفراد الأسرة أرز تقريبا نصف كوب أرز صغير لكل واحدة كبد وقوانص الحمام ملح+فلفل أسود+بهارات+جوزة الطيب بصل ورق لاورا

الطريقة يُغسل الحمام جيدا يُغسل الأرز تقطع الكبد والقوانص صغير يقطع البصل يخلط جميع المكونات أحشى الحمام ( وتعاملى برفق حتى لاينتقطع منك أثناء الحشو ) جهزى حلة السلق وضعى فيها ملح وفلفل وبهارات وورق لاورا حتى الغليان اسلقى الحمام حوالى ساعة الا ربع , مع وضعه على ظهره أثناء عمليه السلق هنا قبل سلقه ينشل الحمام من ماء السلق ويترك ليهدأ ثم ابدئى فى عمليه تحميره بالسمن أو الزيت حسب رغبتك

وبالهناوالشفا

طبخ الحمام
هناك العديد من المأكولات المشهورة في مصر، ومن ضمنها طبق الحمام الذي يُحضّر بعدة طرق، فمنه المشوي ومنه المسلوق ومنه المقلي ومنه المحشي بالأرز أو بالفريك أو بالخضار، ويعتبر من الأطباق الغنية والمفيدة، وطريقة تحضيره سهلة وتشبه طريقة طبخ الدجاج، وسنذكر في مقالنا هذا وصفتين لعمل الحمام.
الحمام المشوي
المكونات
أربع حمامات تزن كل واحدة نصف كيلو غرام.
ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة الذائبة.
ملعقة صغيرة من الملح.
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير
نغسل الحمام جيداً، ونجففه.
نقطع كل حمامة لنصفين بشكل طولي.
ندهن كل نصف بالزبدة الذائبة، ثم نوزع عليه الملح والفلفل الأسود.
نضع أنصاف الحمام في صينية التحمير، بحيث يكون القسم المقطوع مواجهاً للأعلى.
نضع الصينية تحت الشواية بحيث يكون سطح الحمام بعيداً عن النار مسافة ١٨سم، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة.
نقلب الحمام وندهنه بالزبدة مرتين أو ثلاث مرات خلال مدة الشواء.
نخرج الصينية من الفرن عندما ينضج بحيث يسهل علينا نزع قدم الحمامة من الفخذ، ويكتسب اللون الذهبي.
نضع الحمام المشوي في طبق التقديم إلى جانب الأرز والسلطة والشوربة، ويقدم.

الحمام مع الزيتون الأخضر
المكونات
خمسة طيور من الحمام السمين.
أربع ملاعق كبيرة من الزبدة.
ربع الكوب من عصير الليمون الطازج.
أربعة أكواب من الماء.
ملعقة صغيرة من السكر.
ورقة غار.
خمس عشرة حبة من الزيتون الأخضر.
ملعقة صغيرة من الدقيق.
ملعقة صغيرة من الزبدة.
ملح وبهارات طبيخ مشكلة حسب الرغبة.

طريقة التحضير
نغسل الحمام جيداً ونجففه.
نقسم كل حمامة إلى نصفين.
نضع الزبدة في قدر عميق، ونضع القدر على نار هادئة ونتركها لتذوب، ثم نضيف أنصاف الحمام ونقلبها حتى تتحمر.
نضيف إلى الحمام ورقة الغار، والملح والبهار.
نحمر ملعقة السكر في مقلاة أخرى على النار ثم نضيف إليها عصير الليمون والماء ونحرك المكونات جيداً، ثم نسكبها فوق الحمام.
نترك الحمام على نار متوسّطة حتى يغلي، ثم نخفف النار ونغطي القدر، ونتركه لمدة ساعة حتى ينضج جيداً ويصبح طرياً.
نضيف الزيتون الأخضر إلى الحمام قبل انتهاء مدة الطهي بخمس دقائق.
نضع الدقيق في وعاء صغير ونضيف إليه ملعقة الزبدة، ثم نسكب كمية قليلة من مرقة الحمام ونقلب المكونات ثم نضيفها إلى الحمام، ونحركهم جيداً، ونتركهم على النار لعشر دقائق.
نضع الحمام والزيتون في طبق تقديم عميق، ثم نصفي مرقة الحمام ونسكبها فوق الحمام، ويقدم ساخناً، إلى جانب الأرز المفلفل، والبطاطا المقلية، والخبز.

يفضل الكثير من الناس تناول الأنواع المختلفة من اللحوم، وذلك للحصول على الفائدة الأقصى من ناحية العناصر الغذائية المختلفة والتي تمنح الجسم الكثير من الفوائد وتعطيه الصحة العامة للجسم ومن أنواع هذه اللحوم هي لحم زغاليل الحمام وهي أحد الوجبات اللذيذة والشهية والتي تعطي الجسم العديد من الفوائد الغذائية المختلفة،كما وتمثل هذه الوصفه إحدى أكثر الوصفات الموجودة في المناسبات المختلفة حيث يتم طلب هذه الوجبة بالذات بسبب غناها بالطعم اللذيذ والشهي،كما ويفضل الكثير من الناس تناول هذه الوجبة من خلال إعدادها في المنزل ودون الحاجة للجوء للمحال التجارية وذلك ليتم إعداد الوجبة كما ينبغي واستخدام أفضل المكونات في إعدادها وحتى يتم تحضير مثل هذه الوصفة قمنا في هذا المقال بطرح إحدى الطرق البسيطة في إعداد زغاليل الحمام والتي تمنحنا الوصفة بمذاقها الشهي والطعم كما ينبغي ولتحضير هذه الوصفة لا بد علينا من اتباع كل مما يلي:

المكونات والمقادير
زغاليل عدد معين وحسب الرغبة
حبة من البصل
نصف كوب صغير من الفريكة
مقدا مناسب من كل من الفلفل والملح والكمون والكاري
كمية مناسبة من السمن البلدي
كمية مناسبة من المستكه والحبهان
مقدار مناسب من ورق اللوري
طريقة التحضير
في البداية نقوم بتنقية الفريكة وغسلها بشكل جيد عدداً من المرات حتى نتأكد من خلوها بشكل كامل من جميع الشوائب التي قد تكون موجودة فيها ومن ثم نقوم بوضعها في إناء مناسب ويتم وضعها على النار ونضيف على الكمية كل من ملعقة من السمن البلدي ومن ثم نقوم بتقليبها جيداً لفترة من الزمن حتى نلاحظ أنها أصبحت ذات لون ذهبي وفي هذه الأثناء نضيف كمية بسيطة من الكاري ومن ثم نقوم بتقليبها بشكل جيد مع الفريك وأثناء ذلك نقوم بتقطيع كل من الكبد والقوانص ونستمر في هذه الأثناء بالتقليب وهي على النار
وبعد ذلك نقوم بتقشير حبة البصل ونقوم ببرشها ومن ثم نضيفها إلى كمية الفريك ونقوم بتقليبها بشكل جيد على النار ومن ثم بعد أن نلاحظ نضوجها ومن ثم نضيف كل من الفلفل والملح والكمون ومن ثم نضيف كمية مناسبة من الماء ونتركها فترة مناسبة من الوقت على النار حتى نلاحظ بأنه قد جفت كمية الماء
يترك ليبرد ثم نقوم بحشو الزغاليل ونقرفصهم ثم نضع الحمامة بين راحتى اليد والضغط عليها ليصبح هناك فراغات داخل الحمامة وذلك حتى نتأكد من نضوج الفريك ومن ثم نقوم بتخيط الرقبة لعد م خروج الفريك
وبعد ذلك نقوم بوضع الزغاليل في الإناء المناسب بعد أن قمنا بحشوها ونقوم بتقليبها بالقليل من السمن والمستكة واللوري والحبهان ومن ثم نفوم بإضافة الماء ونتركها حتى ينضج تماماً ومن ثم نقوم بتحميرها وتصبح جاهزة للتقديم بعد تزيينها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *