طرق الحفاظ علي البشره

في كثير من الأحيان نشعر بأننا نعاني من مشاكل تتعلق بالبشرة، فالماء، والهواء والبيئة المحيطة بنا، تؤثر بنا بشكل كبير، فتؤذي بشرتنا، وبشرة الجسم بصفة عامة، لذلك، كان لا بد من وجود طريقة للتخلص من المشاكل التي تواجه البشرة، وهي من الممكن أن تكون:

1- مشكلة حب الشباب.
2-مشكلة الكلف والنمش.
3-مشكلة الهالات السوداء تحت العين.
4-مشكلة تغير لون طبقات جلد البشرة.

وعليه، فهناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تخلصنا من المشاكل التي تتعلق بالبشرة، وتساعدنا في الحصول على بشرة ناعمة، ورقيقة، وخالية من المشاكل:

1. عليكي عزيزتي المرأة، أن تكوني على علم بنوع بشرتك، فإختلاف نوع البشرة يجعل المشكلة والحل مختلفة أيضاً، فيمكنك أن تستخدمي مستحضرات التجميل المختلفة، ويجب أن تكون هذه المستحضرات ملائمة لنوع البشرة التي تمتلكينها.

2. نظافة البشرة يجب ألا تكتفي عزيزتي بالماء والصابون، بل ويجب عليكي أن تستخدمي أنواع معينة من الصابون، تلك التي تكون خالية من المواد الكيميائية، فيمكنك عزيزتي أن تتخلصي من الاستخدام المستمر للمكياج، لأنه يؤدي للكلف، ويؤذي البشرة بشكل واضح جداً، فعليكي أن تكوني على حذر، فيما تستخدمين على بشرتك، خاصة إن كانت من النوع الحساس.

3. يمكنك أن تستخدمي حمام البخار، أو بعض المستحضرات الطبيعية، كالأعشاب وغيرها، ويمكنك أن تسخدمي البابونج لعمل حمام بخار يناسب بشرتك، ويمكنك أيضاً إستخدام النعنع، والخلطة العربية المشهورة.

4. حاولي الإبتعاد عن كل ما يؤذي البشرة من تدخين ومواد كيميائية وغيرها، وحاولي أن تتعاملي مع كل ما هو طبيعي، فيمكنك إستخدام شرائح الفواكه أو شرائح الخيار وغيرها، وتساعدك هذه على إمتصاص الدهون المتراكمة تحت الجلد، وتعطيكي نضارة ولمعان للبشرة.

5. يمكنك عزيزتي أن تقومي بتجهيز خلطات منزلية وتقومي بدهنها على بشرتك، كاللبن، مع القليل من الكريم الترطيبي للبشرة، فهذه وصفة رائعة للحصول على جمال تلمسينه، وتشعرين به على الدوام.

6. حاولي افبتعاد عن أشعة الشمس، خاصة في فترات الظهر، لأنها تعتبر من الأشعة الضارة، التي تدمر طبقات الجلد، وتحرق البشرة، ويدمر جمالها.

7. للمحافظة على بشرتك، عليكي أن تبتعدي عن تجريب أي نوع من المستحضرات عليه، لأنه من الممكن أن يشوه المستحضر بشرتك، إن كانت بشرتك حساسة تجاه مكون أساسي في هذا المستحضر ،فعليكي أن تكوني على وعي تام، بأن البشرة لا تحتاج إلا لعناية طبيعية، تساعدك في الوصول إلى الجمال الحقيقي، والرونق المبهر في بشرتك سيدتي.

قد يكون من الصعب في بعض الحالات التخلُّص من الحبوب، ولكن من الأصعب أن يُحافظ الشخص على بشرته صافية وخالية من الحبوب، وعلى الرّغم من صعوبة ذلك إلّا أنَّ المهمّة ليست بالمُستحيلة، وفيما يلي سوف نتطرّق إلى كيفيّة المُحافظة على البشرة من الحبوب.
كيفيّة المُحافظة على البشرة من الحبوب
حافظ على وجهك نظيفاً: سواءً كُنت تُعاني من مُشكلة الحبوب أم لا فإنَّهُ من المُهم أن تغسل وجهك مرتين في اليوم لتُزيل الشوائب، وخلايا الجلد الميّتة، والزيوت الزائدة المُتركمة على سطح الجلد، ولكن لا تُفرط في غسل الوجه حتَّى لا تتسبّب بالضرر لوجهك، فمرَّتان في اليوم يُعدُّ كافياً، وعند غسل الوجه استخدم الماء الدافئ وليس الساخن، وغسولاً لطيفاً للوجه؛ لأنَّ استخدام الصابون القويّ والَّذي يحتوي على العطور قد يتسبّب بالتهاب الجلد وتهيُّجه، وتجنّب فرك وجهك بقوة بالمنشفة أو بالقُفاز المُقشِّر أو اللّيفة بل استخدم يديك النظيفتين والمنشقة الناعمة، واشطف وجهك جيّداً وامسحه بمنشفة نظيفة وجافَّة.
استخدم المُرطب: تحتوي العديد من مُستحضرات مُعالجة الحبوب على مواد تتسبّب في جفاف البشرة، ولذلك يجب عليك دائماً أن تستخدم المُستحضرات المُرطبة للحدّ من جفاف وتقشُّر الجلد، واستخدم المُستحضرات المُرطبة الَّتي لا تتسبّب تهيُّج الحبوب والتهابها، واختر المُناسب منها لطبيعة بشرتك.
جرّب استخدام مُستحضرات علاج حبّ الشباب الَّتي تُصرف من دون وصفة طبيّة: هذه قد تحتوي على مواد كثل البنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide، جلايكولك أسد glycolic acid، لاكتيك أسد lactic acid، وهذه تُحارب البكتيريا إلّا أنَّها تتسبّب في جفاف الجلد، لذلك ابدأ باستخدام كميّاتٍ صغيرة وعدّل الكميّة، وعدد مرَّات الاستخدام حسب الحاجة وحسب درجة الجفاف الناتجة، واستخدم هذه المُستحضرات بحذر إذا كانت بشرتك حساسة.
قلّل من استخدام مساحيق التجميل: حيثُ يجب الابتعاد عن وضع كريم الأساس، وبودرة الوجه، والبلشر خلال الفترات الَّتي تظهر فيها الحبوب، وفي حال احتجتِ سيّدتي إلى وضع المكياج اغسلي وجهك في نهاية اليوم، واختاري المُستحضرات الَّتي لا تحتوي على زيوت، والَّتي لا تحتوي على أصباغ ومواد كيميائيّة، واختاري تلك المكتوب عليها Noncomedogenic أي لا تتسبّب في ظهور الحبوب.
احذر من المُستحضرات الَّتي تستخدمها على شعرك: تجنب استخدام مُستحضرات الشعر الَّتي تحتوي على عطور وغيرها من المواد المُهيجة فهذه قد تُلامس وجهك وتُغلق المسامات فتتسبّب في تهيُّج الوجه، واستخدم شامبو وبلسم لطيف.
ابعد يديك عن وجهك: تجنب مُلامسة وجهك بيدك، نقلها من مكانٍ إلى آخر، لأنَّك بذلك ستنقل البكتيريا من مكانٍ إلى مكان، وتتسبّب بتهيُّج الجلد، والتهاب جلدك، ولا تحاول فتح الحبوب وعصرها بأصابعك حتّى لا تتسبّب بالتهاب الجلد وجرحه وتشويهه.
ابتعد عن الشمس: إنَّ أشعة الشمس الفوق بنفسجيّة يُمكن أن تزيد من التهاب الجلد واحمراره، وبعض مُستحضرات علاج الحبوب تتسبّب في جعل الجلد حساساً لأشعة الشمس، ولذلك يجب أن تُقلّل من مُدَّة تعرُّضك لأشعة الشمس وخاصَّةً خلال الساعة العاشرة صباحاً وحتّى الساعة الثانية مساءً، وارتدي ملابس واقيةً كالقُمصان طويلة الأكمام، والبنطلونات، والقُبعات، وفي حال كانت بشرتك تُعاني من الحبوب أم لا، فيجب أن تستخدم واقي الشمس قبل ثُلث ساعة من التعرُّض للشمس.
غذّي بشرتك: يتفق كافَّة الخُبراء على أنَّ بعض أنواع الطعام مثل الشوكولاتة لا تتسبّب في ظهور الحبوب، ومع ذلك من المنطقيّ تجنُّب الطعام الدهنيّ، والطعام السريع، وتناول الفواكه الطَّازجة، والخُضار، والحبوب الكاملة.

أشعة الشمس
إنّ التعرّض لأشعّة الشمس لفترات ولو قصيرة، في أوقات الظهيرة، يعرض البشرة للاسمرار، وظهور البقع كالكلف والنمش، ويسبّب ظهور التجاعيد المبكرة، على الرغم من أهميتها للجسم في الحصول على فيتامين د، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر، أو بعد العصر.
نصائح عند التعرض للشمس
تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان في فترة الظهيرة.
ارتدي الملابس الطويلة، ذات الألوان الفاتحة، ويفضل أن تكون قطنيّة، والقبعات، لتغطية جسمك من أشعة الشمس المباشرة.
حاولي أن تكون في مناطق الظل خلال سيرك.
*لا بدّ من استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، بمعامل لا يقل عن 30 (SPF 30)، وينصح بوضع طبقة كثيفة من واقي الشمس قبل الخروج ب 20 دقيقة، وإعادة استعماله بعد 3 ساعات.
قومي بتقشير بشرتك مرتين في الأسبوع.
استخدمي الخلطات المنزلية لمعالجة آثار التعرض للشمس.
الترطيب الدائم للبشرة.

خلطات لمعالجة آثار الشمس
شرائح الخيار: قومي ببشرش الخيار ثم توزيعه على بشرتك، سيعمل على تهدئتها وترطبيبها، ويمكن أن تضيفي الكركم وعصير الليمون لنتيجة مضاعفة.
مغلي البابونج: قومي بغلي ملعقة من البابونج في كوبٍ من الماء، واتركيه حتى يبرد، ثم ضعيه على بشرتك باستخدام قطنة، ويمكن غسل الوجه به ايضاً، فالبابونج يعمل عل تهدئة تهيّج البشرة، ويعالج الحروق والانتفاخات.
الطماطم: اخلطي عصيرالطماطم مع ملعقة من عصير الليمون، حتى يجف، سيساعد كثيراً في تفتيح البشرة وتجديد خلاياها، لكن جربي الخيط على منطقة صغيرة أولا؛ لأنه من الممكن أن يسبب لك تهيجاً في البشرة وخاصة البشرة الحساسة.
ماسك الزبادي والليمون: امزجي ملعقتين من الزبادي مع عصير نصف ليمونة، وملعقة من الحمص المطحون، ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة ثلث ساعة، ثلاث مراتٍ باليوم.
الألوفيرا: أحضري اللوح الأخضر من شجرة الصبار، انزعي غطائها الخارجي، وأزيلي المادة الهلامية في الداخل، استخدمي هذه المادة بشكل مستمر على بشرتك، فهي تساعد في التخلص من آثار حروق الشمس، وتقاوم التجاعيد أيضاً.
أوراق النعناع: أحضري بعض أوراق النعناع وافرميها فرماً ناعماً في محاولة الحصول على عصارتها، ضعيها مع القليل من الماء، واستخدمي قطنة لفرد الماء النعناع على وجهك، سيساعدة في التخلص من السمرة، ويشعرك بالانتعاش أيضاً.
خل التفاح: خففي ملعقة من خل التفاح في فنجان من الماء، واستخدمي قطة لتوزيعه على بشرتك.
*العسل: اخلطي ملعقة من العسل مع عصير نصف ليمونة ومعلقة حليب بودرة وملعقة من زيت اللوز الحلو، وطبقي الخليط على بشرتك حتى يجف.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *