طرق اخفاء التجاعيد

مشاكل البشرة
يولّي العديد من الناس اهتماماً كبيراً في العناية بمظهرهم الخارجي خصوصاً ما يتعلق بإطلالة الوجه وتألقه الدائم ويحاولون جاهدين الحفاظ على نعومته و خلوه من الشوائب المتعددة كالحبوب والتجاعيد والبثور والبقع التي تفسد عليهم سعادتهم ، و تقلّل من رغبة الجنس الآخر تجاههم ، وبالتالي تفقدهم ثقتهم بأنفسهم .
و رغم أنّ أغلب النساء من مختلف الأعمار تحاول إخفاء مشاكل البشرة باستخدام مستحضرات التجميل المتنوعة ، بوضعها يومياً إلا أن هذه الطريقة قد تخفي المشاكل البسيطة ، لكنها عاجزة عن إخفاء تجاعيد البشرة التي تظهر نتيجة التقدم بالسن أو ضغوطات الحياة المختلفة أو نتيجة عدم اتباع أنظمة التغذية الصحية التي تحافظ على المظهر الصحي المطلوب للبشرة .
ومن المعروف أن المحافظة على شباب البشرة وجمالها لا يأتي من فراغ وإنما يعتمد على العديد من السلوكيات التي يجب على الشخص اتباعها بشكل مستمر حتى يضمن بشرة صحية جميلة وشابة .
لكن كيف يمكن لأي منا الحفاظ على بشرته خالية من التجاعيد
نصائح للحصول على بشرة خالية من التجاعيد
شرب كميات كافية من المياه يومياً وخصوصاً على الريق ، بعدد أكواب لا يقل عن 8 يومياً حتى نحفظ البشرة من الجفاف الذي يسبب ظهور التجاعيد المبكرة
تجنب تدخين السجائر والأرجيلة التي تزيد نسبة ظهور التجاعيد بشكل مضاعف ومبكر ، حيث أظهرت الدراسات الطبية وجود علاقة وطيدة بين ظهور التجاعيد وبين التدخين .
شرب الكحول يؤثر أيضاً على سرعة ظهور تجاعيد الوجه.
ممارسة الرياضة باستمرار والحركة الدائمة التي تحافظ على صحة البشرة وتحرك الدورة الدموية
تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر المعذية للبشرة كالمعادن والفيتامينات ، مع التركيز على الفواكة والخضراوات التي تمنح الجسم كميات وافرة من الألياف المفيدة لصحة البشرة وسلامتها وخلوها من التجاعيد .
استخدام ماسكات الوجه المختلفة والتي تعيد للبشرة صحتها وتألقها ونضارتها ، كماسك خميرة البيرة مع اللبن أو ماسك اللبن أو ماسك النشا وماء الورد ، والتي تنعش البشرة وتحفظها من التجاعيد غير المرغوبة .
الإبتعاد قدر الإمكان عن الضغوطات النفسية التي تعجل من مظاهر الشيخوخة والتي تبدأ بظهور التجاعيد المبكرة على الوجه .
استخدام الماء الفاتر المائل للبرودة عند غسل الوجه يومياً لأنه يساعد على شد البشرة ، حيث ثبت أن غسل الوجه بالماء الدافء المائل للسخونة يؤدي إلى ترهل البشرة وظهور تجاعيد عليها .
مسح الوجه بعصير الليمون بعد غسله باستخدام القطن ، لأنه مضاد لظهور التجاعيد ويعمل على شد البشرة .
فرك الوجه بمحتويات كبسولات فيتامين E المتوفرة لدى الصيدليات مع التركيز على المناطق المتجعدة في الوجة بين الحاجبين وحول الفم وجانب العينين والرقبة .

من أكثر الأمور التي تؤرق المرأة في الناحية الجمالية هي التجاعيد ، إذ أنّها تظهر على الوجه ويصعب إخفاؤها إن وصلت إلى حد معيّن ، لكن إن عملت المرأة على وقاية نفسها من هذه التجاعيد فقد يتأخر ظهورها أو تظهر بشكل طفيف ، فالوقاية خير من العلاج.
من العوامل التي تزيد من ظهور التجاعيد المبكرة هي العصبية والتدخين وجفاف البشرة وبعض أنواع الحساسية أو التعرض إلى الشمس بكثرة ، لكن بالمقابل هناك الكثير من النصائح التي تقي البشرة من التجاعيد ، ومن أهمها:

استخدام مستحضرات العناية بالبشرة المحتوية على فيتامين (سي): حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ هذا الفيتامين له القدرة على إنتاج الكولاجين في البشرة ، وقلّة إفراز مادة الكولاجين هي التي تظهر التجاعيد في البشرة ، كما أنّ هذا الفيتامين يحمي من أشعة الشمس (فوق البنفسجية) التي تسبّب ضراً كبيراً للبشرة.
مراقبة تعابير الوجه : على كل مرأة مراقبة وجهها وتعابيره على مرآة أثناء التحدث أو القيام بأمور معينة ، قد تبدو هذه الفكرة مضحكة بعض الشيء ، إلا أنّها فعالة جداً لتفادي إبداء تعابير الوجه في كل لحظة ، إذا أنّ تعابير الوجه كالضحك والعصبية وعقد الحاجبين تحت ضوء الشمس أو عند التركيز على شيء معيّن.
غسل الوجه بشكل معتدل : فالإفراط في غسل الوجه واستعمال المياه بكثرة يخلص البشرة من الترطيب الطبيعي الذي تنتجه يومياً ، مما يؤدّي إلى جفاف البشرة وبالتالي ظهور التجاعيد ، فإن كان ولا بد من غسلها يومياً فيجب استخدام أنواع الصابون ذات الترطيب العالي أو استخدام غسول الوجه ذو القوام الكريمي.
شرب الكاكاو : إنّ شرب الكاكاو بشكل منتظم يخلّص البشرة من التجاعيد ، فقد أجريت إحدى الدّراسات العلمية على مسحوق الكاكاو وتبين أنّه يحتوي على نسب كبيرة من مضادّات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التّلف الناتج عن التعرّض لأشعة الشمس ، وذلك لأنّه يزيد من تفق الدم في خلايا البشرة ، مما يساعد على ترطيبها وزيادة نعومتها.
اتّباع عادات روتينية مفيدة للبشرة : مثل الابتعاد عن أشعّة الشمس المباشرة ، وفي حالة الإضطرار للتعرّض لها استخدام واقي من الشمس ، الإقلاع عن التدخين ، واستخدام مرطبات البشرة والكريمات المناسبة.

وهذه من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب التجاعيد أو تأخير ظهورها.

التّجاعيد
تمر الأيام مسرعة، وننتقل من مرحلة الطفولة للصِّبا، ومن ثم الشباب، وتتوالى الأيام ليترك الزمن على أجسادنا العديد من العلامات، سواء داخليّة أو خارجيّة، ولكن الزمن ليس المذنب الوحيد في هذا، فنحن نساهم أيضاً في تشكيل مسيرة حياتنا، ودرجة تأثيرها علينا بشكلٍ أو بآخر، ومن العلامات التي يتركها الزمن خطوط التقدم في السن، التي توحي بالعمر الذي عشناه، هي خطوط لا بدّ منها، ولكنّا لا نريد ظهورها بوقت مبكر، وبشكل كبير.
كيفيّة المحافظة على البشرة من التجاعيد
هناك العديد من النصائح التي يمكنكِ اتباعها من أجل مقاومة التجاعيد والخطوط التي تظهر مع الزمن، وتعكِّر جمالك.

عليكِ تنظيف وجهك بغسول مناسب لبشرتك، وتجنبي استخدام الصابون العادي، أو صابون تعقيم الأيدي، فهي تعمل على تجفيف بشرتكِ، وإزالة الزيوت الطبيعيّة التي تعمل على ترطيبها.
إن كنتِ تعانين من مشكلة في النظر، كقصر النظر أو ضعفه، فعليكِ استخدام النظارات الطبيّة أو العدسات اللاصقة المناسبة لحالتك، فالتقلصات التي تقوم بها العين للتركيز ومحاولة التدقيق وتقحّص الأشياء يجعل التجاعيد تظهر حول عينيك بسرعة، وارتدي النظارات الشمسيّة لتجنب التقلصات نفسها للعين، ولكن لتقليل أشعة الشمس الداخلة لها، كما أنها تحمي طبقة الجلد الرقيقية حول العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة التي تسهم أيضاً في ظهور التجاعيد.
احصلي على ساعات كافية من النوم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أهميّة النوم للحفاظ على بشرة مشرقة وشابّة، وأن السهر يسرّع من ظهور التجاعيد وبخاصّة حول العينين.
تناولي الأسماك مرتين في الأسبوع، فهي تحتوي على الأوميغا 3، وهي أحماض دهنيّة مهمّة لصحة وترطيب البشرة، كما أنها غنيّة بالبروتينات، والعديد من الفيتامينات، وبالتالي فهي غذاء مثالي لصحة الجلد، وصحة الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث من الخضار والفواكه يوميّاً للحصول على الفيتامينات وخاصّة فيتامين ج الذي يحفّز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحسّن من مرونة البشرة، فتكون أكثر قدرة على مقاومة التجاعيد.
أكثري من شرب الماء بشكل خاصّ والسوائل المتمثلة بعصائر الفواكه الطبيعيّة، والأعشاب، للحفاظ على رطوبة بشرتكِ.
مارسي الرياضة بانتظام، فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة وتحسين جميع أعضاء الجسم، ومنها الجلد، فبذلك يكون الجسم قادراً على إيصال الأكسجين والغذاء للجلد بالكميّات المطلوبة.
يمكنكِ استخدام مستحضرات العناية بالبشرة والتي تختص في مقاومة علامات التجاعيد، ويفضّل أن تختاري الأنواع التي يدخل حمض الألفا هيدروكسي في تركيبها، وهو حمض مستخلص من الفواكه، يعمل على تقشير البشرة، ويحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك الريتانول وهو نوع من فيتامين أ وله دور مهم في منع ظهور بقع التقدم في العمر.
استخدمي كريم الشمس المناسب لبشرتك عند الخروج من المنزل، وارتدي قبعة على رأسك، وإن كان من الأفضل لو تجنبتِ الخروج في الشمس عند الظهيرة.
تناولي قطعة من الشوكولاتة الداكنة، أو كوباً من الكاكاو الساخن، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المهمّة لصحة ونضارة البشرة.
ابتعدي عن التوتر والعصبيّة، وإن حصل ذلك، فأعطي نفسك فرصة للاسترخاء والترويح عن نفسك بفعل شيء تحبينه، ولا تبقي حاجبيك منعقدين، فهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
إن كنت من المدخنات، فعليكِ الإقلاع عنه فهو يضر ببشرتك ومرونتها، كما يضر بجمال وبياض أسنانك، ورائحة نفسك، بالإضافة للعديد من المشاكل الصحيّة الأخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *