تعرف علي نوع بشرتك

تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر، ولكل نوع من أنواع البشرة إحتياجات خاصة، ويجب التعامل مع كل نوع من أنواع البشرة بطريقة تختلف عن الأخرى، فكل بشرة لها العديد من الخصائص التي تميزها عن الأخرى، وهذا الأمر الذي يجعل مشاكل كل بشرة تميزها عن الأخرى، وسنتحث بإيجاز عن أنواع البشرة والخصائص التي تميّز كل بشرة عن الأخرى، والمشاكل التي تصيب البشرة، وطرق التعامل معها:

1- البشرة العاديّة : هذا النّوع من أنواع البشرة هو أفضل الأنواع، حيث يتصف بأنه لا يفرز الدّهون بكثرة مثل البشرة الدّهنية، كما لا يعاني من الجفاف من الدّهون كما في البشرة الجّافة، ويعتبر أصحاب هذا النوع من البشرة الأكثر حظّاً، حيث أنّ مشاكلها قليلة جداً، ففي الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة تعاني هذه البشرة من إفراز الدّهون على مناطق معيّنة من الوجه، الأمر الذي يتطلب إستعمال غسول من نوع خاص يتلائم مع هذه البشرة من أجل الحصول على نسبة معقولة من الجفاف لتحمي الوجه من ظهور البثور .

2- البشرة الدّهنية أو الزيتيّة : وهذا النّوع من البشرة الأكثر سوءاً، حيث أنّ هذه البشرة تتصف بكثرة إفرازها للدّهون، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء، فهذه البشرة تحتاج إلى غسول من نوع خاص يعمل على إكساب البشرة جفاف من أجل تنشيف كمية الدّهون المتراكمة في البشرة، كما يحتاج إلى عمل حمامات بخار من أجل تنظيف الرؤوس السوداء والتخلص من الدّهون العالقة في مسام الوجه، وهذا النوع من البشرة خطير، حيث أنه إذا أهمل سيتسبب في الكثير من المتاعب لصاحبها، ويلاحظ أصحاب هذه البشرة تكون طبقة من الدّهون على الوجه في فترة الصباح فور الاستيقاظ من النوم، ولكن من مميزات هذه البشرة أنها لا تظهر عليها أعراض الشيخوخة بسرعة.

3- البشرة الجافة : وهذه البشرة تمتاز بأنها مشدودة دائماً، وتعاني من التقشفات والتشققات، حيث أنها جافة ولا تحتوى على الدّهون، من مميزات هذا النوع من البشرة أنها بيئة غير ملائمة لتكون البثور عليها، وأما مساوئها، فيعاني صاحبها من ظهور مبكر لتجاعيد الشيخوخة، وظهور علامات الكبر عليه، وتحتاج هذه البشرة إلى المداومة على الكريمات المرطبة من أجل إنعاش البشرة، وإعطاؤها النظارة والحيوية .

4- البشرة المختلطة : وهذا النّوع من البشرة يخلط بين نوعين الجافة والدهنية، بحيث تكون مناطق الخدود جافة ولا تعاني من البثور او الرؤوس السوداء ولا تفرز الدّهون بكثرة، بينما تكون دهنية عند منطقة الأنف والذقن والجبهة، وتعاني من إفراز الدّهون في هذه المناطق، تحتاج هذه البشرة إلى غسول من نوع خاص من أجل المناطق الدهنية، بحيث يوضع الغسول فقط على هذه المناطق، واستعمال كريم مرطب على المناطق الجافة من الوجه .

5- البشرة الحسّاسة : وتمتاز هذه البشرة بوجود خطوط حمراء كأنها عروق على البشرة، ويتبين للرائي أنها بشرة عادية، حيث أنّها لا تعاني من الدّهون ولا من الجفاف، ولكن سرعان ما تصاب بالإحمرار، وتحتاج هذه البشرة إلى إهتمام شديد لأنها أكثر عرضة للإلتهابات .

أنواع البشرة
تشمل أنواع البشرة عامة على البشرة العادية، وهناك الزيتية، الجافة، وكذلك البشرة الحساسة، و تختلف أنواع البشرة اعتماداً على المحتوى المائي الذي يؤثر على مرونة البشرة، كذلك المحتوى الدهني، ومستوى الحساسية.
البشرة العادية والمختلطة
البشرة العادية عادة ما تكون قليلة الجفاف ولا تتحسس من أمور معينة، كذلك محتواها الدهني قليل، ومساماتها مخفية، و البشرة الممتزجة التي عادة ما تحتوي على بعض الدهون في بعض المناطق كالأنف، الجبين والذقن، وعادة ما يؤدي إلى تشكل هذا النوع من البشرة نتيجة توسع في المسامات أو ظهور الرؤوس السوداء، الجفاف، لمعان الجلد.
البشرة الجافة
البشرة الجافة ذات المسامات غير المرئية التي تميل إلى الخشونة وقلة المرونة، وتكون أكثر عرضة لتشكل القشور، وعادة ما يتشكل هذا النوع نتيجة عوامل وراثية أو تغيرات هرمونية، أو تعرض لأشعة الشمس أو الرياح أو الأشعة فوق البنفسجية، او التعرض لحمامات الماء الساخن لفترة طويلة، أو استخدام بعض مستحضرات التجميل أو الأدوية التي لا تناسب هذا النوع من البشرة. يمكن الاعتناء بالبشرة الجافة عن طريق اخذ حمامات ساخنة لكن لفترات قصيرة من الوقت، استخدام بعض أنواع المرطبات التي تناسب البشرة الجافة، كذلك شرب الماء بكميات مناسبة تصل إلى ثلاثة اكواب يومياً. كذلك اجتناب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل او أي مصادر تدفئة بشكل مباشر.
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية ذات المسامات الواسعة، والجلد اللامع، وكذلك البثور والرؤوس السوداء، يتشكل هذا النوع من البشرة نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية خاصة في فترة البلوغ، أو نتيجة الإجهاد والتعرض للحرارة أو الرطوبة. تحتاج البشرة الدهنية الكثير من الرعاية بما في ذلك غسل الوجه بشكل يومي وعدة مرات حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ، كما يجب تجنب العبث بالبثور أو الرؤوس السوداء في محاول لغزالة محتوياتها.
البشرة الحساسية
البشرة الحساسية التي تتميز عادة باحمرارها أو في الشعور بالحكة في بعض الأماكن أو الحروق، لذلك يجب التنبه في العناية الجيدة بها، كاستخدام واقي الشمس المناسب قبل التعرض لأشعة الشمس منعاً لتشكل الحروق، استعمال مرطبات البشرة المناسبة، تجنب التعرض لبعض الأشعة الضارة كالأشعة فوق البنفسجية، العناية بنظافتها بشكل يومي بغسلها عدة مرات خلال اليوم الواحد، الانتباه لنوع المكياج المستخدم.
وصفات طبيعية للبشرة
هناك العديد من الوصفات والخلطات التي تستخدم للحفاظ على البشرة ومنها: استخدام الليمون للتخلص من البثور والرؤوس السوداء، كذلك خلط بياض البيض مع العسل لتكون عجينة لينة توضع على الوجه كقناع لوقت محدد ثم يغسل بالماء الدافئ ويجفف، لكن يجب التنبه لنوع البشرة واختيار النوع المناسب من الخلطات والوصفات.

يبدأ الجمال من العناية الصحيحة لأجسامنا ، وبشرتنا ، وشعرنا ، وهناك العديد من طرق العناية بالشعر بذات ، ووصفات التغذية ، والجمال ، ولكنْ قبل بدء خطوات العناية على كل فتاه ان تعرف نوع شعرها ، حتى تستخدم له المنتجات المناسبة ، وإلاَّ سوف تضره باستعمال منتجات ووصفات لا تناسبه ، لذلكَ على كل فتاه ان تتعرف على أنواع الشعر ، وصفاته وتعرف أينَ يقع شعرها بينهم .

ينقسم الشعر إلى ثلاثة انواع :هي (الدهني ، والجاف ، والعادي ) ولكل منهم خصائصه ،وصفاته ، وبناءً عليها تتحدد الطريقة الصحيحة للتعامل معه .

1.الشعر الدهني: ينتج عن زيادة افرازات الغدد الدهنية الموجودة تحت البشرة ، وهذهِ الإفرازات عادةتكون طبيعية بل وضرورية للحفاظ على ترطيب ولمعة الشعر ، ولكنْ عندَ زيادتها تحول الشعر إلى دهني بشكل مزعج ، ومؤذي ، ويتميز الشعر الدهني بأنَّ فروة الرأس والشعر أيضا يكون زيتي ومدهن ، ويزداد ذلك مع طول فترة عدم غسل الشعر ،كما أنَّه بالغالب يكون ناعم جداً ، وخفيف وذو شعرة ضعيفة ورقيقة ، وبهِ لمعة جميلة ، ويتميز بسهولة التسريح ، لكنَّه يصبح مزعج جداً اذا لم يتم غسله لفترة طويلة ، إذ، تتراكم الزيوت على الفروة وقد تتكون القشرة ، وتزداد الرغبة بالحكة ،كما أنه لا يوجد علاج جذري لمشكلة تدهن الشعر من أجل ذلكْ يحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة ، ومستمرة للحفاظ على رونقه ، وتجنب مشكلة القشرة والحة ،وإليكِ بعض النصائح للعناية به :

1. ينصح بغسل الشعر الدهني بشكل يومي ، باستعمال شامبو خاص والذي يصنع بشكل يخفف من الافرازات الدهنية للشعر . 2. عند الغسيل يفضل وضع الشامبو على الفروة ودعكها جيداً ، وتركها مدة من الوقت تقريباً 5 دقائق ، للتخلص من اليزت الزائدة عليها . 3. من المهم تمشيط الشعر الدهني وتدليك الفروة بشكل دوري من أجل تنشيط الدورة الدموية في الفروية ، والتقليل من الإفرازات الدهنية . 4. اذا كنتِ تعانين من القشرة ، استعملي شامبو مناسب للقشرة بعد استشارة طبيب الجلدية ، لأنها مشكلة خاصة وليس بشرط أن كل شعر دهني به قشرة .

الشعر الجاف :كما أنَّ الغدد الدهنية عندما تزيد افرازتها تسبب تدهن العشر ، كذلكَ عندما تقل إفرازاتها تسبب جفاف الشعر ، وتكسره ، وفقد الترطيب واللمعان ، وجفاف الشعر مشكلة شائعة صعبة ، ويمكنكِ بسهولة معرفة ما إذا كانَ شعركِ جافاً فه يمتاز بلون باهت ، ويميل غالباً إلى الخشونة ، وتكون أطرافه متقصفة وياعني الهيشان وصعوبة التصفيف ، وتبدو المشكلة جليه بذات بعد غسل الشعر الجاف حيثُ يفقد زيوته القليلة أصلاً ، فيصعب التعامل معه ، ومن المعروف أنَّ الشعر الجاف يكره الماء ، لذلكَ هذا النوع من الشعر بذات يحتاج إلى الكثير من الجهد للعنايه به ، وللحصول على مظهر صحي وجميل ، وهناك الكثير من الخطوات التي يمكنْ أن تساعد في تطويع الشعر الجاف وتسهيل تسريحه والتعامل معه مثل :

1. يفضل عدم غسيل الشعر الجاف خلال فترات متقاربة ، يكفي مرتين بالأسبوع أو ثلاثة على أبعد حد ،وذلكَ لترك فرصة كافيه لافراز زيوت الشعر ، وتعويض ما تمَّ فقده في الغسيل .

2. استخدمي الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف والتي تكون غالباً مدعمة بالزيوت ، والمواد المرطبه لإصلاح جفاف الشعر .

3. لا تنسي استعمال البلسم المناسب مع الشامبو ، كذلكَ حمامات الزيت ، وستلاحظين فرقاً واضحاً ، لأنها تعملعلى ترطيب الشعر وتليينه .

4. قللي قدر المستطاع من الإستشوار والفرد الكهربائي ، لأنه يزيده جفافاً ،وتلفاً ، واجعليها فقط عادة في المناسبات واحرصي قبل استعمالها على وضع كريم مناسب لحماية الشعرة من الحرق .

5. استعملي له الزيوت المناسبة مثل (جوز الهند ، الذرة ، الحرير ، الحيه ) ، وغذيه دائماً بالكريمات المناسبة والوصفات الطبيعه .

6. قصيه قصة مناسبة ، وعمليه ولا تحتاج إلى فرد واستشوار .

7. عاملي الشعر بلطف أثناء التسريح والربط ، واستخدمي بكل لطيفة ولينه ، حتى لا تؤذي الشعر الذي يكون قابل للكسر والتلف بسهولة .

الشعر العادي :هو افضل أنواع الشعر ، لأنه يوجد توازن في كمية الزيوت التي تنتجها فروة الراس بحيث لا تكون زائدةأو ناقصة ، ويتميز بأنه مريح في التسريح والتمشيط والاستشوار و وبهِ لمعه ومظهر صحي ،وقد يكون مموج أو مفرود ، أو مجعد ، ولا يحتاج إلى عناية خاصة أو مرهقه ، ولكنْ بعض النصائح البسيطة تساعد على الحصول على مظهر

جميل ومتألق مثل :

1. لا تكثري من غسله ، كما لا تهمليه فترة طويلة .

2. استعملي الشامبو الخاص بالشعر العادي ، لتخصلي على أفضل نتيجة .

3. احرصي على تناول غذاء صحي ، ومتوازن لأنَّ الشعر جزء من الجسم يحتاج لتغذية جيدة وأي خلل في الغذاء سيظهر بشكل واضح في الشعر .

4. يمكنكِ بينَ فترة وأخرى عمل بعض خطوات العناية الخاصة مثل حمام الزيت ، والحناء والوصفات الطبيعية .

5. صحيح أنَّ الشعر العادي يعطي نتيجة مرضية عند الفرد أو الاستشوار ، ولكنْ لا تكثري من هذهِ الوسائل لأنها تفسد الشعرة ، وتهلكلها .

في النهاية يجب أنْ نفهم أنَّ جميع أنواع الشعر تكون جميله ، إذا احسنا الإهتمام بها ، وعرفنا كيفَ نتعامل معها ، فالشعر الصحي بغض النظر عن نوعه هو شعر جميل ، والشعر التالف غير جميل ومت كذلك بغض النظر عن نوعيته .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *